الخميس، 7 مايو 2009

" أنا " .. صوفيـًا


إن مفتاح العالم بيد الإنسان ، ومعلق على نفسه ، فالكون يبدو وكأن أبوابه مفتحة ظاهرا إلا أنها منغلقة فى الحقيقة . فالحق سبحانه وتعالى أودع - من جهة الأمانة - فى الإنسان مفتاحا - يسمى " أنا " - يفتح كل أبواب العالم ، وأودعه أنانية ذات طلاسم يفتح ويكشف بها الكنوز المخفية لخلاق الكون ، إلا أن " أنا " هى - فى ذاتها - معمًّى فى غاية الغموض ، وطلسم مشكل فتحه وكشفه ، فإذا عرفت ماهيتها الحقيقية ، وسر خلقتها ؛ ينفتح الكون كما تنفتح هى نفسها .

وذلك : أن الصانع الحكيم قد جعل بيد الإنسان - أمانةً - " أنا " جامعة لإشارات ونماذج تُعرِّف وتُظهر حقيقة صفات وشئون ربوبيته ؛ حتى تصبح " أنا " هذه وحدة قياس وتُعرف بها صفات الربوبية وشئون الألوهية ، إلا أنه لا يلزم أن تكون وحدة القياس موجودا حقيقيا ، بل يمكن أن تشكل وحدة قياس - بالفرض والتوهم لا بالعلم والتحقق - كالخطوط الافتراضية فى الهندسة .

بديع الزمان النورسى : أنا والذرة ( الرسالة الثلاثون من رسائل النور )

هناك تعليقان (2):

شــــمـس الديـن يقول...

ايه الكلام الفلسفي الجامد دا

فعلا بديع الزمان النورسي كتاباته رائعة
اشتريت بعض من كتبه من المعرض زادتني هذه المقالة شوقاً الالتهام الكتب

أحمد أبو خليل يقول...

بعض من المسيريات على قليل من النورسيات .. تصنع عقلا شمسيا لا يُبارَى

D: